أسباب الإدمان فى المجتمع المصرى والعربى والخليجى


لأن الإدمان هو حالة متعددة الأوجه ، ناشئة عن التقاء العديد من العناصر - بما في ذلك ، بطبيعة الحال ، التعرض لعامل مدمن - إنه أكثر إنتاجية ، وأكثر دقة ، للتفكير في عوامل الخطر لتطور اضطرابات تعاطي المخدرات ، بدلا من الأسباب. ومثلما توجد عوامل خطر ، فهناك عوامل تحمي الأفراد من الإدمان. يوضح البحث أنه: لا توجد طريقة للتنبؤ من سيطور سلوك تعاطي المخدرات القهري أو لعب القمار.

من بين العوامل التي تساهم في المخاطر:

العوامل البيولوجية

الجينات. تختلف التقديرات ولكن العلماء يكتشفون أن العوامل الوراثية تساهم بنحو نصف خطر الإصابة باضطراب تعاطي المخدراتلا
العوامل الفسيولوجية. من المعروف أن الاختلافات في أنزيمات الكبد التي تستقلب المواد تؤثر على خطر اضطراب تعاطي الكحول.
جنس. الذكور أكثر عرضة للإصابة باضطراب تعاطي المخدرات من الإناث ، على الرغم من أن الفجوة بين الجنسين قد تضيق بسبب اضطراب تعاطي الكحول والإناث أكثر عرضة لآثار التسمم بجرعات أقل من الكحول.
عوامل نفسية
عوامل الشخصية. تم ربط كل من الاندفاع والسعي وراء الإحساس باستخدام المخدرات واضطرابات القمار. قد تكون الاندفاع مرتبطة بشكل خاص بخطر الانتكاس.
الصدمة وسوء المعاملة. ربما من خلال توعية مسارات المخ / التنبيه / الضيق ، وربما عن طريق زيادة عبء الإجهاد ، فإن التعرض المبكر للتجربة الضارة الكبيرة يمكن أن يسهم في تطور اضطراب تعاطي المخدرات عن طريق التغلب على قدرة الفرد على التأقلم.
عوامل الصحة العقلية. حالات مثل الاكتئاب والقلق واضطراب نقص الانتباه واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) تزيد من خطر الإدمان. ترتبط صعوبات إدارة العواطف القوية أيضًا بتعاطي المخدرات.
العوامل البيئية

العوامل العائلية. بينما ثبت أن العلاقات الأسرية القوية تحمي من اضطرابات تعاطي المخدرات ، يمكن أن تسهم جوانب عديدة من الأداء العائلي أو الظروف في خطر الإدمان. إن وجود أحد الوالدين أو الأشقاء المصابين باضطراب في الإدمان يزيد من خطر الإصابة ،  .
عوامل الوصول. إن سهولة توفر الكحوليات أو المواد الأخرى في منزل الفرد أو في المدرسة أو في العمل أو في مجتمع الفرد يزيد من خطر الاستخدام المتكرر.
مجموعة الأقران. وباعتبارها حيوانات اجتماعية عميقة ، فإن الناس يتأثرون بشدة بأقرانهم ، وفي سعيهم عمومًا إلى أن يكونوا محبوبين لهم ، فإنهم يتبنون العديد من سلوكياتهم  
الحالة الوظيفية. إن وجود وظيفة ، وتطوير مهارات العمل ، يمارس الضغط من أجل الاستقرار ويوفر مكافآت مالية ونفسية تخفف من خطر الإدمان
المصدر : https://www.addiction-remedies.com/

هناك تعليق واحد:

  1. علاج الادمان من المخدرات رحلة تبدأ من القاع للقمة، وقبل أن تبدأ في هذه الرحلة يجب عليك أن تكون مُستعد نفسياً للدخول فيها ومُدرك تماماً لكل جوانبها، وبالتالي تكون علي دراية بكل العقبات التي قد تواجهك من أجل أن تتخطي هذه العقبات بشكل سهل.

    وإذا كان المدمن شخصًا عنيدًا ولا يرغب في العلاج، إذاً عليك ببعض المهام التى تقوم بها من أجل إقناعه بالعلاج الصحيح، حتى يتغلب على ذلك الإدمان، وهذا ما سنصل إليه تعرف في السطور القادمه.

    علاج ادمان الهيروين يجب أن يكون تحت إشراف أطباء متخصصين أو في مركز متخصص لعلاج الإدمان من المخدرات، حيث يشمل العلاج العديد من المراحل التي يحتاج فيها مدمن الهيروين إلى الدعم النفسي خلال فترة إعادة التأهيل، مما يساعد المريض على التخلص من آثار إدمان الهيروين وإعادة الدمج في المجتمع.

    أهم الادوية التى يُساء إستخدامها في البلدان العربية، هي أقراص الترامادول التى تعد أقوى المخدرات تأثيراً على الجهاز العصبي، وقبل أن نناقش خطوات علاج ادمان الترامادول ؛ يجب أن نعرف ما هو الترامادول وكيفية حدوث إدمانه.


    مخدر الأفيون تم استخدامه في السابق كعلاج لتسكين الآلام، والان تحول الى الادمان، و علاج ادمان الافيون ليست بالأمر البسيط ولكنه أمر مستطاع في المراكز المتخصصه

    ردحذف

Pages