علاج الادمان من المنزل


الادمان من اخطر الامراض التي تؤثر سلبا علي شباب مجتمعنا العربي وهو بمثابة فيروس خطير معدي ولابد من بذل الجهود لمكافحته . هناك تصنيفات و انواع عديده خاصة بالادمان فلا يقتصر الادمان علي المخدرات فقط بل الامر يفوق ذلك الحد وسوف نعرض الان انواع برامج معالجة الادمان المختلفه وااقسامها في مركز اشراق.

علاج الادمان النفسي


 الكثير قد يتعجب من هذا المصطلح وما هو المقصود بـ علاج الادمان النفسي وهذا ما سنقوم بتوضيحه ، في الحقيقه العلاج من الادمان ينقسم الي قسمين قسم سحب سموم المخدرات من الجسم واستخدام الادوية وهو ما يعرف بـ علاج الادمان بالادوية والقسم الاخر هو العلاج النفسي بمعني العمل علي معالجة السلوكيات الادمانية والفكر الادماني الملتحق بشخصية المدمن

 وذلك عند طريق جلسات علاج الادمان لضمان عدم حدوث انتكاسة بعد العلاج من الادمان وزرع صفات ايجابية والعمل علي تغير نفسية المريض والتمسك بالامل والتفائل والارداه والعزيمه وتغير مفهوم وجهة نظره للحياه بشكل عام، حيث يتم وضع المريض في اكثر من جروبات علاج الادمان يتم فيها المشاركه الجماعية بين المدمنين .

علاج الادمان الالكتروني :-

 وهو ما يقصد به ادمان الالعاب الالكترونيه و ادمان السوشيال ميديا بانواعها وهذا النوع من الادمان يصيب الاطفال والفئه العمريه من الشباب ما بين 15 الي 27 سنه ويوجد علاج مخصص لهذا النوع من الادمان يسمي علاج الادمان علي النت المعروف بـ الانترنت وهناك نوع يسمي علاج الادمان علي مواقع التواصل الاجتماعي.

علاج الادمان العاطفي 


هذا النوع من الادمان يصيب فئة البنات اكثر من الشباب نظرا لعاطفة البنات الجياشه وخاصة في فترة المراهقة وهو ينبع من قصة حب تنشأ بين شاب وفتاه لدرجة العشق فتصبح الفتاه مدمنه لهذا الشاب وكذلك الشاب مدمن حبها وللاسف الشديد هذا النوع من الادمان عواقبه خطيره

لانه قد يؤدي الي الانتحار او الاصابة بمرض الاكتئاب في حالة الصدمة او الخيانه او عدم حدوث نصيب واكتمال الحب بالزواج فالكثير من الشباب ليس له نصيب مع من يحب وهذا ينتهي بالصدمة فيجعله يحتاج الي هذا النوع من العلاج وهو ما يعرف علاج الادمان العاطفي .

علاج الادمان التامول 

هناك نوع اخر وهو من انواع المخدرات يسمي ادمان الحبوب وهذه الفئه مثل التامول وهو من عائلة الترامادول ومشتقاتها ومنها ايضا حبوب ليريكا و ليرولين وسوف نتحدث باستفاضه اكثر عن علاج الادمان حبوب في موضوع مفصل لاحقا باذن الله تعالي .

علاج الادمان البودره

- ايضا من انواع المخدرات هو البودة ومنها الكوكايين و الهيروين وطريقة التعاطي تكون عن طريق الشم بالنسبة للبودره وعن طريق الحقن بالنسبة للهيروين .
تشير الأبحاث والتقارير ان تعاطي المخدرات بين الشباب في ازدياد مستمر وينتشر في مختلف محافظات مصر فقد كثر البحث عن علاج الادمان بالاسكندرية و علاج الادمان بالفيوم و علاج الادمان طنطا فمن اكثر المحافظات تعاطي للمخدرات بعد القاهرة هي الاسكندرية الفيوم سوهاج المنصورة و مدينة 6 اكتوبر في القاهرة الكبري .

ما هي أعراض ادما المنخدرات؟

تبداً أكثر حالات الادمان علي المخدرات من خلال تجربة لبعض العقاقير الطبية بعض التعرض لبعص المواقف الاجتماعية التي تستدعي الخروج عن الوقوع و الهروب منه عندما يشعر الشخص بالفشل في حل تلك المواقف و يخلل لدي الزن الشديد و يصبح تعاطي هذه العقاقير لدي بعض الأشخاص أمر متكرر مما يؤدي ذلك الي الادمان الشديد عليها و تختلف تأثير تلك العقاقير من شخص لآخر علي حسب نوعية المخدر و طرق تعاطيه  حيث بعضها تشكل خطر كبير علي صحة الإنسان ومن أعراض ادمان المخدرات ما يلي:

وجود تقلبات شديدة في الحالة المزاجية

حيث يعاني الشخص المدمن من تقلبات مزاجية بشكل مفاجئ  وفقاً لحالة التعاطي و ذلك يؤدي الي شعور حادة العصبية لدية عند الحاجة لتعاطي الجرعات الكافية لتهدئته من العقاقير المخدرة.

الإصابة بمرض الاكتئاب


  • يشعر الشخص المدمن بالاكتئاب نتيجة لبعض المشاعر السلبية الذي يواجها أغلب المدمنين التي تنتج من آثار تعاطي المخدرات وقد تدفع الشخص أحياناً الي الانتحار.
  • يتسم المدمن بالعزلة الدائمة
  • يميل الشخص المدمن للعزلة بالإضافة الي الإصابة بالانسحاب و الرهاب الاجتماعي الناتج من الشعور بعدم رغبة الأخرين فيه.
  • السلوك الإجرامي : من خلال تعاطي المخدرات يصبح لدي المدمن رغبة في فعل أي شيء للحصول علي العقاقير المخدرة مثل السرقة أو بيع المخدرات أو أي جرائم أخري التي تنتهي بالعقوبات القانونية تحت تأثير المخدر.


  • يشعر المدمن بالأرق الشديد :الكثير من الاشخاص الذين يتعاطون الحبوب المنشطة يجدون الأرق الشديد من أهم علامات ادمان المخدرات وهي وجود صعوبة شديدة في النوم تحت تأثير المخدرات.


  • الغياب عير المبرريعد ادمان المخدرات من الأمور السرية التي يحتفظ بها المدمن لنفسه  و يسعي الشخص علي الحصول علي الجرعة من المخدر في سرية تامة بهدف إخفاء إصابته بالادمان عن الجميع  خاصة أفرا الأسرة.
  • القلق :غالباً القلق من علامات ادمان المخدرات لدي المتعاطي سواء كان سلوكاً عصبياً ناتجاً عن تناول بعض العقاقير بشكل مباشر أو نتيجة للقلق من عدم توافر جرعة المخدر.
  • تغير المظهر الخارجي : أغلب متعاطي المخدرات سواء من النساء أو الرجال يفضلون الظهور بشكل مختلف عن حالاتهم السابقة قبل التعاطي فأنواع العقاقير المخدرة مثل الهيروين أو الكوكايين قد تسبب ضعف عام وهزال أما الحشيش يؤدي الي خسارة الوزن و النحافة بشكل ملحوظ.
  • ظهور أصدقاء جدد في حياة المدمن :عادة ما يحتاج المدمنين علي تكوين صداقات جديدة مع أشخاص يمكن اصطحابهم أثناء التعاطي أو شراء المخدرات خاصة في مرحلة المراهقة.
  • إنفاق الكثير من الأموال : من أهم أعراض ادمان المخدرات الشائعة هي إنفاق الأموال وطلبها علي غير المعتاد و بدون تفسير واضح.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Pages